Amazon Echo Lifestyle_4_3_0

حرب المكبرات الصوتية الذكية: غوغل هوم ضد أمازون إيكو

تعمل شركة غوغل في الوقت الحالي على صناعة مكبر صوت ذكي يدعى غوغل هوم لينافس مكبر الصوت الذكي أمازون إيكو المصنوع من قبل شركة أمازون. فقد قامت شركة غوغل هذا الأربعاء بالإعلان عن مكبرها الذكي الذي توقعت أن يتوفر في الأسواق في السنة القادمة كما أنها أدلت بمعلومات كافية عن منتجها لإجراء مقارنة بين المكبرين الصوتيين الذكيين.

المكون السحري:
المكون السحري للأمازون إيكو هو المايكرفونات السماعية التي يمكنها سماعك عندما تقول كلمة “أليكسا” من جميع أنحاء الغرفة.
المكون السحري لغوغل هوم هو أيضاً مايكروفونات سماعية إلا أن كلمتها المفتاحية هي ” أهلاً غوغل” لكن لا توجد لدينا أي معلومات عن جودة المايكرفونات إلى الآن.

التصميم:
أمازون إيكو هو عبارة عن اسطوانة سوداء مليئة بثقوب صغيرة يعلوها خاتم أزرق يضيء عندما يعمل المكبر. على الرغم من أن التصميم لا يبدو أنيقاً إلا أنه فعال.
أما غوغل هوم, فهو يشبه ملطف الجو, أي أنه أصغر ومستدير أكثر من أمازون إيكو, كما أن جانبه العلوي أبيض اللون وبه أربعة ثقوب تضيء عندما يعمل. أما جانبه السفلي فلونه قابل للتغيير مما يعني أنك تستطيع أن تختار لونه بنفسك.

المساعد:
تستعمل شركة أمازون مساعد صوتي يدعى “أليكسا” وقد تم تصميمه خصيصاً لمكبرها الصوتي الذكي, والجدير بالذكر أن شركة أمازون عينت خبراء واشترت شركة صوتيات لصناعة مساعدها الصوتي إلا أن تقنيته جديدة ومحدودة. كما أن أليكسا يقوم بأداء مهامه بصورة جيدة ولكنه لا يستجيب لأوامر البحث والترجمة والأوامر الشخصية الأخرى بشكل جيد.

أما شركة غوغل فهي معروفة بخبراتها العميقة في مجالات البحث الصوتي والمهام الشخصية, لذلك تعمل غوغل حالياً على تطوير مساعديها الصوتيين “أوكي غوغل” و “غوغل ناو” ودمجهما تحت مسمى “مساعد غوغل” الذي سيتم استعماله في مكبرها الصوتي الذكي. وعلى الصعيد الحالي تستطيع المساعدات الصوتية الخاصة بغوغل أن تجيب على الأسئلة بجمل حوارية إلى جانب أداء مهام أخرى سيستفيد منها مكبرها الصوتي الذكي في تلبية الأوامر.

المهام التي يقوم بها المكبر الصوتي الذكي:
يستطيع المكبران الصوتيان تشغيل الموسيقى, ضبط المنبهات, إضافة منتجات إلى لائحة التسوق, التحكم بالأجهزة المنزلية وقراءة الجو والأخبار. على غرار هذا, سيكون غوغل هوم قادراً على إنجاز مهام لا يسطيع أمازون إيكو القيام بها كالتحكم بالتلفاز والتقويم الشهري, إرسال الرسائل النصية وإجراء الحجوزات بالإضافة إلى مزامنة المتحدثين الآخرين في منزلك. ومن جهة أخرى, هناك أشياء قليلة يعتقد بأن يستطيع أمازون إيكو إنجازه دون غوغل هوم وهو الطلب من المطاعم وسماع المبلغ المتبقي في حسابك والتحكم بعدد أكبر من الأجهزة الذكية.

المجهول العظيم
لدى شركة أمازون السبق في القاعدة الجماهيرية, المهارات ونظام التوزيع القوي. من جانب آخر, لدى شركة غوغل خبرات أكثر في الأنظمة الصوتية, صناعة الأجهزة وسهولة الوصول إلى المعلومات الخاصة والبحوثات السابقة.

لذلك يمكننا أن نقول أنه من الصعب تحديد المكبر الذي سيتفوق على الآخر.

@CNN

Trackback from your site.